الرئيسية / سياسة التحرير

سياسة التحرير

اختيار الموضوع

على المواضيع المطروحة أن تحفز وتمس اهتمام الشباب الفلسطيني بالدرجة الأولى بشكل مباشر أو غير مباشر تجاه الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، ومن ثم أن تهدف الفكرة لإيصال الصورة المشرقة عنهم نحو العالم أجمع، بأسلوب حيوي مرن، ينسجم مع عقلية القراء، دون استخدام مواضيع ذات طابع عنيف ، أو تحمل إيحاءات قاسية.

كيفية إنشاء المحتوى

تتكون المواضيع الكتابية من عدة فقرات ذات جمل قصيرة تفصلها علامات الترقيم، يتراوح عدد الكلمات الإجمالي المسموح بها ما بين 300 إلى 500 كلمة. ترفق المقالة عاد بثلاثِ صور معبرة على الأقل تتوزع بترتيب سلس بين فقرات النص، إضافة إلى استخدامه كلمات رمزية فيها، وربط أية كلمات ذات موقع إلكتروني مع موقعها ، وأخيرا على الكاتب أن ينهي بنية مقالته بتفاعل مع الجمهور على شكل كسؤال أو طلب مشاركتهم في النقاش المطروح.

أما بالنسبة لما يتعلق بالطرح المرئي كالفيديو، فيجب أن يتم إرفاقه بصورة ترمز عن محتواه، مع إضافة بعض الجمل التعريفية عنه. كما ويمكن استخدام المقالات الصورية كأسلوب لطرح المواضيع، مع ذكر جملة بسيطة تحت كل صورة من صورة المقالة.

تكون اللغة المستخدمة في جميع المواد المنشورة لغة فصحى بسيطة، مع عدم التوجه إلى العامية إلا عند لزومها أو إعطائها طابعا خاصا للنص أو الفيديو، كما يجب أن تنتهي جميع المواد بتفاعل مع الجمهور بأسلوب يثير اهتمامه.

وتعطى المواد عناوين تساؤلية أو عناوين تعكس احتواء المادة على قائمة معينة من الأمور، كمثال على ذلك :  10 أساليب بسيطة لتغيير المزاج على الطريقة الفلسطينية، من وحي الماضي الفلسطيني: حدث في مثل هذا اليوم.

فيما يتعلق بالصور المرفقة مع المواد، فعلى الكاتب مراعاة أن تكون جودتها على الأقل (700*400) بيكسل، وأن لا يزيد حجمها عن 3 ميغابايت.

الفئات المستهدفة

يستهدف موقع بيرحكايا فئة الشباب الفلسطيني بشكل خاص، عبر محتوى هادف يحفزهم نحو الابتكار، وينشر إبداعهم نحو العالم أجمع، ليشمل لاحقا فئة الشباب العربي بشكل عام بهدف عكس الصورة الحقيقية للشباب وتغيير الصورة النمطية عن فلسطين والعالم العربي، لذلك فإن على الناشر في موقع بيرحكايا أن يراعي هذه الفئات بطرح مواضيع قد تثير اهتمامهم ولا تجرح أي طرف منهم، فموقع بيرحكايا من الشباب إلى الشباب.

طبيعة وشخصية الموقع

على الكاتب أن يعكس من خلال مادته ثقافة الموقع وشخصيته، التي تقوم على الطاقة الإيجابية وعدم التحيز، لذلك يفترض أن يظهر تنوع الفكر واتجاهات الإبداع لدى شبابنا الفلسطيني من خلال المواد المنشورة ، التي يتم طرحها بأسلوب ممتع ذي فائدة في آن معا، بحيث يتم مراعاة اختلاف وجهات النظر وعدم إظهار فئة واحدة على حساب فئات أخرى، واستخدام لغة خطاب محايدة لا تفرّق بين جنس أو دين أو حزب معين وآخر.

التغذية الراجعة

على كل فرد في مجموعة بيرحكايا الالتزام بما يتطلبه العمل الجماعي التعاوني ضمن الفريق، بما يتضمن تقديم تغذية راجعة لزملائهم بطريقة لبقة، وعلى الطرف الآخر تقبل النقد والعمل على إصلاح نقاط ضعفه، لأن بيرحكايا في النهاية سيشكل جزءا كبيرا من هوية المشاركين في بنائه وتطويره ، لذلك فهو يستحق العمل الجاد والتطور في سبيل جعله أكثر تميزا.

تعليمات عامة

    • على الناشر مراعاة الخصوصية، بأخذ الموافقة من الجهة التي تمت مقابلتها مثلا، وعدم إظهارها بطريقة قد تسيء لها بعد النشر.
    • من المهم أيضا مراعاة الأمانة العلمية، بتوثيق الصور والاقتباسات.
    • أخذ الفئات الأقل حظا بعين الاعتبار، كذوي الاحتياجات الخاصة وفئة الإناث، بإعطائهم حصة من الموقع والاهتمام بإظهار إبداعهم.
    • نؤكد على أهمية طلب التفاعل من الجمهور في نهاية المقالة أو الفيديو.
    • الابتعاد عن الأسلوب الأدبي السردي أو الأسلوب العاطفي في الخواطر إلا إذا لزم الأمر، وأن يكون استخدامه بشكل مرح غير تقليدي عند التوجه لهذا الأسلوب من الكتابة.
    • عنونة المواد بعناوين مثيرة للقراء كتلك التي التي تحمل طابع الرأي العام، أو تساؤل معين، أو قائمة.
    • مراعاة الكتابة بلغة سليمة قواعديا وإملائيا، وأن تكون الجمل قصيرة، ومقسّمة عن طريق استخدام علامات الترقيم.