الرئيسية / سكتشات / في يوم اللغة العربية: فنانون أبدعوا في حروف اللغة

في يوم اللغة العربية: فنانون أبدعوا في حروف اللغة

يحتفل العالم في الثامن عشر من كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، والحقيقة أنّ اللغة العربية من أكثر اللغات تحدُثاً في العالم، حسب تقارير الأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي يعزف فيه الكثيرون عن اللغة العربية وتعلمها بحجة أنّها صعبة ولا يمكن الإحاطة بها، والحقيقة أنّ اللغة بحر كبير، لكنّ هذا البحر لم يمنع كثيرين من الغوص فيه، وتقديم أعمال فنيّة أساسها اللغة، والخط العربي الذي لا يضاهي جماله شيء، ومن هُنا نقدم لكم مجموعة من الفنانين العرب الذين حملوا اللغة ووظفوها في أعمالهم، فكانت النتيجة أعمالاً مُدهشة.

فريد عمارة:

من منّا لم يقع في حب تصاميم فريد عُمارة، المصمم المصري الذي اكتفى بالأبيض والأسود، وقوة اللغة العربية ليأخذنا إلى عالم آخر عبر تصاميمه البديعة.

تقوم تصاميم فريد على البساطة والعبقرية في آنٍ واحد، فما أن تنظر إلى التصميم ستجد أنّه يحمل بيت شعر أو مقولة لأديب عربي أو آيةً قرآنية، تحولت لتصاميم ذكية وبسيطة ومُبهرة.

Faried Omarah, All Rights Reserved.

جمال مصاروة:

تخيّل أن تجتمع أم كلثوم وفيروز وكلماتهما أو أي فنان تحبه مع زخارف اللغة العربية في لوحة فنيّة واحدة، الفنان الفلسطيني جمال مصاروة تمكّن فعلاً من الجمع بين الفن العريق والشعر والجمال في عمل فنيّ أخّاذ ومبهر، ويقدم لنا مصاروة لوحاته عبر متجره “بوتيك الفن”.

يُقيم مصاروة في لندن، وهو بالأصل من بلدة الطيبة في الداخل المحتل، وهذه مجموعة من أعماله:

2018, Jamal Masarwe, All Rights Reserved.

إل سيد (السيد):

يُبدع الفنان التونسي – الفرنسي إل سيد أو السيد في الجمع بين فن الغرافيتي والخط العربي مُشكّلاً لوحات وأعمالاً فنية يتخذها كأداة للتعبير عن الوضع السياسي في بلده تونس، خاصةً بعد الثورة عام 2011.

مشروع إدراكات الذي تطلّب سنة كاملة من البحث والتخطيط، وتمّ تنفيذه في 3 أسابيع، من أهم مشاريعه إذ تمّ تلوين أكثر من خمسين منزل في حي منشية ناصر في مصر وكانت النتيجة عبارة يمكن قرائتها من نقطة معيّنة  “إن أراد أحد أن يبصر نور الشمس، فإن عليه أن يمسح عينيه”، وهي مقولة قبطية تعود للقرن الثالث الميلادي. تُعد هذه التجربة الأقرب لقلب إل سيد، كونها إنسانيّة قبل أي شيء آخر.

إلى جانب هذا العمل قام السيد بتنفيذ مشاريع مشابهة في بلدان كثيرة منها بلده تونس، وأمريكا والبرازيل والإمارات العربية المتحدة.

El Seed, All Rights Reserved.

صنوان:

يفتح صنوان الباب للفنانين المختصين بالخط العربي والتصميم لمشاركة أعمالهم وبيعها عبر موقع صنوان، وهو مشروع قائم في السعودية منذ عام 2011 ويعتبر أول متجر إلكتروني يُقدّم هذه المنتجات -اللوحات- في السعودية ويبيعها في مختلف أنحاء العالم.

اليوم وبعد 7 سنوات من العمل، يطبق صنوان رؤيته الخاصة في التصاميم والأعمال الفنية التي يقدمها؛ إذ يقدم المتجر أعمال أكثر من 30 فناناً وتحت فئات مختلفة تشمل الأثاث والإكسسوارات المنزلية والإضاءة وغيرها الكثير.

Sinwan Concept, All Rights Reserved.

أنور غادِر:

فنان لبناني يُقدم قطعاً فنيّة مميزة يمزج فيها بين دراسته في مجال التصميم والخط العربي، افتتح متجره الخاص لبيع أعماله بعد إقامة معرضه الأول بعنوان “حنين” أو “Nostalgia”، وقد بيعت كل أعماله في اليوم الثالث.

تتنوع أعمال غدر بين لوحات حائط تعتليها زخارف بالخط العربي، وقطع ملابس أو حقائب يد تحمل عبارات مخطوطة بشكل جذّاب، وصولاً إلى قطع أثاث بتصاميم عبقرية تحمل الطابع العربي.

Anwar Ghader, All Rights reserved.

شاكر كشغري:

يأخذنا الفنان السعودي – المغربي بأعماله الإبداعية إلى مكان آخر، ويدفعنا للوقوع في حب اللغة العربية منذ اللحظة الأولى التي نشاهد فيها تصاميمه، فسواء كانت التصاميم لوحات أو مشاريع تمّ تنفيذها على جدران المباني والشوارع، فإن الطابع الجمالي للغة العربية حاضر بقوة.  

Shaker Kashgari, All Rights Reserved.

هذه بعض الأعمال التي وُظفت فيها اللغة العربية بطريقة إبداعية، هل تعرف أشخاصاً آخرين؟ شاركنا رأيك.

شاهد أيضاً

وصلني لو سمحت!

هل أنت طالب جامعي تعاني يومياً من أزمة المواصلات؟، هل تضيع منك محاضراتك وتتأخر حتى تصل الى منزلك؟ ماذا لو اخبرناك عن الحل؟ " وصلني لو سمحت "!