الرئيسية / تاريخ وطبيعة / في يوم المعلم الفلسطيني: معلمون لن ينساهم التاريخ
يوم المعلم الفلسطيني

في يوم المعلم الفلسطيني: معلمون لن ينساهم التاريخ

من السهل أن تمر في مكان ما، لكنه ليس من السهل أن تترك أثراً.
العديد من المعلمين الفلسطينيين، تميّزوا عن غيرهم بتأثيرهم خلال مسيرتهم التعليمية وطرق التعليم الفريدة والحماسية، أو حتى بنشاطهم السياسي والأدبي والمجتمعي، فكم معلماً مميّزاً قد مرّ عليك؟ كم شخصاً دخل غرفتك الصفيّة وأعطاك كماً من المعلومات أو بعضاً منها والكثير من الحب؟ كم شخصاً منهم لا زلت تذكره حتى هذه اللحظة وتبتسم كلما مرّ في بالك؟ سنتطرق لأمثلة مثل ذاك الذي خطر في بالك في هذا المقال.

المعلم عبد الله أبو رحمة

المعلم عبد الله أبو رحمة

هو معلم للغة العربية في المدارس الثانوية، ورئيس اللجنة الشعبية في قرية بلعين الفلسطينية، والتي تنظم أنشطة الاحتجاج ضد الجدار الذي شيدته السلطات الإسرائيلية، والذي يؤكد عبد الله أبو رحمة بأنه ينتهك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني، كما واعتُقلَ الناشط عبد الله أبو رحمة أكثر من مرة، نتيجة لتضامناته واحتجاجاته ونشاطه السياسيّ.

يقول أبو رحمة:

“أحد أهدافنا هو استخدام اللاعنف، ليس لقضيتنا في فلسطين وحسب، بل استخدام هذا النوع من المقاومة في أي مكان من العالم توجد فيه قضية كهذه، لمعاناة شعب يواجه حكومة أو طاغ نسعى إلى استخدام غير العنف لتحقيق أهدافهم”

المعلمة حنان الحروب

المعلمة حنان الحروب

وهي من مخيم الدهيشة وتشغل منصب معلمة في مدرسة بنات سمحية خليل في محافظة رام الله والبيرة، كما أنها مرشدة اجتماعية للطلاب، وضعت لنفسها منهجاً خاصاً في التعليم الذي يساعد الأطفال الفلسطينيين على تجاوز الصدمات التي يعيشونها ويشاهدونها والتي من الممكن أن تدفع بهم إلى العنف أو الاكتئاب، ونالت بسببه عام 2016 جائزة “أفضل معلمة في العالم” التي تقدمها مؤسسة فايركي جيمس البريطانية، كما أنها ألفت كتاب “نلعب ونتعلم” ووثقت فيه الصور والأنشطة الصفية التي تتضمن ألعاباً ووسائل تعليمية أخرى، في وقت أعدت فيه معارض تعليمية احتوت على أكثر من سبعين وسيلة، ولعبة تعليمية وتربوية علاجية، وإثراءات لمبحثيّ الرياضيات واللغة العربية.

المعلم زياد خداش

المعلم زياد خداش

معلم وكاتب من مدينة القدس، يكتب القصة القصيرة، وفي رصيده اثنتا عشرة مجموعة قصصية. يعمل مدرساً للكتابة الإبداعية في مدرسة “أمين الحسيني” في رام الله وحائزعلى جائزة فلسطين للآداب ولقّب بكاسر الطبيعة، كما وتأهل للقائمة القصيرة في مسابقة الملتقى الأدبي للقصة العربية في الكويت لعام 2015. ابتكر أسلوباً جديداً في تعليم الإبداع لطلابه؛ فهو يبحث عن القوانين والأنظمة التي تَحُوْل بين الطالب وإبداعه ليخرقها برفقة الطالب.

 المعلمة مروة سيوري

المعلمة مروة سيوري

مقدسية، أنهت دراستها للغة العربية وآدابها من جامعة القدس عام 2009. تعمل معلِّمة للغة العربية للمرحلة الثانويَّة في مدرسة صورباهر للبنات – القدس، وتمتاز بأسلوبها الرائع وروحها الخفيفة القريبة لطالباتها.
كاتبة وشاعرة في بداية مسيرتها الأَدبيَّة، وكتاب “بعض روحي” هو عملها الأدبي الأول، كما أنها عضو في ندوة اليوم السابِع الفلسطينيَّة المقْدسية، وإِحدى مؤسِسات ملتقى “دواة على السّور”، الملتقى الأدبي الشبابي المقدسي الفلسطيني الذي يسعى إِلى تنمية الوضع الثقافي في القدس.

الدكتور وليد الشرفا

الدكتور وليد الشرفا

وهو من بيتا- نابلس، حاصل على الماجستير عن أطروحته حول بواكير السردية العربية خاصة أعمال جبران خليل جبران، حصل على الدكتوراة عام 2006 في تحليل الخطاب عند إدوارد سعيد، يعمل د. وليد كأستاذ إعلام ودراسات ثقافية في جامعة بيرزيت، محبوب من قبل طلبته، كما أنّه روائي، إذ صدر له العديد من الأعمال منها رواية القادم من القيامة، ووارث الشواهد، التي ترشحت لـ جائزة البوكر ووصلت للقائمة القصيرة.

المعلم جميل الدرباشي

المعلم جميل الدرباشي

يعمل في مدرسة ذكور الخليل التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الاونروا”، وحصل على جائزة أفضل معلم في العالم من مؤسسة “School Enterprise Challenge” البريطانية لعام 2018، من بين أكثر من 5000 معلم متقدم للجائزة من 150 دولة في العالم، ضمن برنامج تحسين واقع التعليم في المدرسة من خلال التعاونيات الطلابية.
كما وحصل الدرباشي على لقب سفير متنقل لتحسين التعليم في المناطق النائية في العالم، وأهدى فوزه إلى الشعب الفلسطيني وجميع المعلمين في الوطن الذين يضحون من أجل تمييز واقع التعليم في المجتمع الفلسطيني.

يوم المعلم الفلسطيني
هم بناة الوطن

 

هل تؤيدنا بتميّز هؤلاء المعلمين؟
شاركنا مجموعة من أسماء معلميك المميزين، اللذين لن تنساهم مدى التاريخ..

شاهد أيضاً

الذاكرة

الألوان والروائح: محفزات الذاكرة

قد تبتسم فور مرورك بجوار حائط جديد حين تشم رائحة دهان، أو طلاء الحائط، وقد تغير طريقك كل صباح لتمر من جوار مخبز ما وتشم رائحة الخبز الصباحية